مدير الخلق والإبداع

تختلف مهام مدير الخلق والابداع بالنظر إلى اختلاف قطاعات المشغلين، لكن هدفه الاساس تقديم نماذج متكاملة للزبناء (des maquettes) مدعومة بحجج قوية للبيع بعد تحديده لحاجياتهم. ويمارس مهامه بالتنسيق مع مدير قسم الزبناء، وبالتالي يعمل على تحليل مكانة المنافسين الرئيسيين لزبونه وأنشطته التواصلية بالاعتماد على عرض الزبون وتموقعه في السوق والفئة التي يستهدفها.

يقوم مدير الخلق والابداع ببلورة سياسة تواصلية لفائدة المقاولة، كما يمكنه رفض اي فكرة أو مفهوم إبداعي وتحسين ميزانية المعلن لضمان حملة تواصلية واسعة في وسائل الاعلام التقليدية( الاذاعة، الجرائد، التلفزيون) أو الحديثة (الأنترنت)، وهذا ما يستدعي الاطلاع على مختلف وسائل الاعلام لمعرفة خطها التحريري ومدى تناسبها مع محتوى الاعلان.

وداخل وكالات التواصل أو الاشهار أو التصميم، يعمل على بلورة استراتيجية الخلق إضافة إلى تسيير المبدعين والمسؤولين عن تحرير الأفكار الابداعية (les concepteurs-rédacteurs). كما قد يلعب دور المدير الفني داخل الوكالة.

احتلال منصب مدير الابداع والخلق داخل الوكالة يستدعي امتلاك خيال واسع وقدرة عالية على اقناع الزبون بإطلاق حملة تواصلية.

Bac + 5

المستوى الدراسي

15.000 - 20.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • دراسة توجه السوق وطنيا ودوليا، وتتبع الاتجاهات الفنية الجديدة 
  • تقييم منجزات الوكالات المنافسة
  • تتبع ومراقبة اشكال التواصل الجديدة وانتظارات المعلنين والمستهلكين
  • مناقشة التخطيط الاستراتيجي 
  • الانتباه إلى استوديوهات الزيارة وفرق العمل الجديدة التي يتم تكوينها: اللقاءات، تبادل الأفكار وطرق اشتغالهم
  • مراقبة ظهور ادوات تصميم جديدة، والتقاء ناشرين جدد
  • اطلاق ملخصات ابداعية (briefs) حول مواضيع متشابهة للزبناء أو لم يتم اكتشافها بعد لإغناء كتاب المرجعي لإبداعات الوكالة (le book ) 
  • الاطلاع على تاريخ وتطور وتموقع المقاولة الزبون: العروض، القيم…
  • الاطلاع على الحملات التواصلية السابقة للمقاولة 
  • الالمام بالفئة المستهدفة من قبل الزبون ومعرفة خصائصها السوسيوديمغرافية، وتحليل تفاعلها مع حملة اشهارية دون الاخرى
  • مناقشة مصلحة الزبناء حول التوصيات الاستراتيجية، واقتراح البدائل لتقوية الرسالة الاشهارية للمعلن
  • تحديد محاور التفكير (les axes de réflexion) وتضمينها في الملخص الفني « le brief »التي سيشتغل عليها الفريق الفني

المؤهلات التقنية

  • الالمام بالميثاق الخطي وخط التحرير، معارف حول أدوات التصميم الغرافيكي (Indesign, Illustrator, Photshop, QuarkXpress…) 
  • مهارات في الرسم والتصوير (dessin)
  • القدرة على ابداع رسائل تواصلية وتحريرها
  • الالمام بالفاعلين في مجال  الاعلام والاتصال 
  • معلومات حول التسويق
  • الالمام بمجال اشتغال زبناء الوكالة ومنافسيهم
  • ثقافة عامة واسعة لفهم المستجدات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية
  • مهارات ادارية لتسيير فرق العمل متعددة التخصصات
  • القدرة على انشاء وتقديم الوثائق للزبناء (briefs، story board)    
  • مهارات تنظيمية لتحسين العمل في قسم الخلق والابداع 
  • اتقان اللغات الانجليزية

المؤهلات الشخصية

  • خيال واسع، القدرة على ابداع افكار جديدة، الموهبة، الجرأة.
  • القدرة على معالجة اشكاليات التواصل
  • القدرة على انتقاد الاقتراحات الاولية والدفع بالتفكير إلى أقصى حد لابداع افكار جديدة
  • توقع اتجاهات فنية جديدة 
  • القدرة على التواصل مع الزبناء
  • القدرة على الاقناع
  • القدرة على تسيير فرق عمل متعددة التخصصات
  • القدرة على مواجهة ضغط العمل

نوع التكوين

  • ماستر تخصص في التواصل، الفن، الاشهار، والوسائط المتعددة
  • مدارس التجارة، دبلوم العلوم السياسية،