المسؤول عن التسويق

تتجلى المهمة الأساسية للمسؤول عن التسويق في اطلاق الخدمات أو المنتوجات الجديدة للشركة في نقط البيع بهدف حمل المستهلك على القيام بعملية الشراء. وعادة مع يمارس مهامه بالتنسيق مع مدير التسويق، المدير التجاري او مع مدير المتجر، ولا يشتغل بمنأى عن مديرية التواصل ومديرية التسويق التجاري ثم مديرية التسويق (marketing).

ويتواجد المسؤول عن التسويق في شركات التوزيع، الشركات الصناعية الكبرى، ومحلات بيع الملابس الجاهزة. ويعمل على تحليل حاجيات المحلات التجارية ومختلف نقط البيع ويضع تصور للعناصر الضرورية لإثارة المستهلك: ديكور، الاشهار في أماكن البيع (PLV)، أكياس، اقمصة للبائعين.. ويستحوذ التسويق على نسبة %30 إلى%40 من رقم معاملات الشركة، وبالتالي فدوره حيوي داخلها.

يتعين عليه الالمام بالسياسة التسويقية للشركة للتمكن من صياغة عروض ملائمة وتحفيزية، إلى جانب معرفة سياسة الماركات المنافسة في السوق وتتبعها.

Bac + 5

المستوى الدراسي

12.000 - 60.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • التعرف الأهداف الإستراتيجية وتطوير المقاولة 
  • تحليل مميزات استهلاك الزبون(الحالي أو المحتمل)،وحجم المبيعات 
  • اليقظة التنافسية(تتبع مستجدات المنافسين في السوق)
  • تحديد المبادئ الكبرى للهوية المرئية لمختلف المنتوجات المرتبطة بالمزودين، وسياسة الترتيب العامة لنقط البيع
  • تحديد الأحداث التي تستدعي إطلاقها بشكل استثنائي
  • انجاز مخطط لتطوير السياسة التسويقية بتسخير الامكانيات المتاحة(الموارد البشرية، الامكانيات التقنية، الميزانية…)
  • تحديد مؤشرات الأداء (نسبة نشر المشاريع في المتاجر،تحسن المبيعات)
  • تقديم مخطط تنمية المبيعات للإدارة للمصادقة عليه
  • تبادل الآراء مع مديري فئة المنتوجات (les category managers) لاختيار شكل المنتوجات (gammes) لتحديد الألوان، الرسوم
  • تحديد اتجاه الاستهلاك
  • وضع دفتر تحملات واستدعاء عملاء خارجيين: وكالات تصميم نقط البيع، مستشار التسويق، منتجي مواد الاشتغال(الإضاءة، الاكسسوارات…)
  • التفاوض مع المزودين على الأثمنة المناسبة، وآجال التسليم
  • التأكد من معلومات نقط البيع (ILV) والإشهارات في نقط البيع (PLV)
  • تسيير وتدبير مراحل الاختبار بالموقع مع مجموع التجار
  • المصادقة على طلبات المزودين
  • التنسيق بين مختلف الوظائف الداخلية والخارجية
  • ضمان الوفاء بآجال التسليم، والميزانية
  • تتبع تنفيذ ونشر السياسة التسويقية في نقاط البيع وداخل المقاولة
  • قياس الآداء الجماعي والفردي داخل مجموعات العمل
  • تطوير مخطط تكوين فريق التجار

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous