كيف تترك عملك بانطباع جيد؟

لم يغير الوباء مكان وكيفية اشتغال معظم الموظفين فحسب، بل دفع الكثيرين أيضًا إلى إعادة تقييم علاقتهم بعملهم وما يريدونه من حياتهم المهنية. نتيجة لذلك ، ترك الناس وظائفهم بوتيرة قياسية في الأشهر الأخيرة

نادرًا ما يكون إنهاء الوظيفة عملية سلسة وبسيطة ، حتى لو لم تتماشى مع رئيسك في العمل أو كان لديك عرض أفضل براتب مكون من ستة أرقام في انتظارك. يمكن أن يكون عاطفيًا وتريد الحفاظ على علاقاتك المهنية سليمة

بغض النظر عن الطريقة التي تجري بها هذه المحادثة ، فهي تفاعل شخصي مرتبط بقرار كبير سيؤثر على عدد من الأشخاص ، يمكن أن يؤدي استقالة الموظف إلى الكثير من المشاعر السلبية ، مثل انفصال شخص عن أعضاء الفريق

اليك أفضل النصائح لكتابة رسالة بريد إلكتروني قوية للاستقالة وترك وظيفتك بانطباع جيد ، دون قطع العلاقات مع صاحب العمل السابق

ـ لا تفاجئ صاحب العمل

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هي تحديد موعد مع مديرك وجهًا لوجه أو عبر الهاتف أو الفيديو لإخباره بخططك، بحيث لا يريد أي مدير أن يفاجأ ، لذا أرسل بريدًا إلكترونيًا وأخبره أنك تريد بعض الوقت في التقويم الخاص به لإجراء محادثة مهمة

يوصى بتقديم إشعار قبل أسبوعين على الأقل من مغادرتك. هذا لا يساعد فقط صاحب العمل الحالي في التخطيط للوظيفة ، ولكنه يمنحك أيضًا وفريقك مسارًا لإجراء الانتقال وتفريغ عملك

أثناء المحادثة الأولية مع مديرك ، يرجى توضيح نواياك ، ولكن احتفظ بالإعلان موجزًا: "سأغادر في التاريخ المحدد بينما أستعد لمهنتي التالية ، ثم تابع ذلك برسالة استقالة قصيرة عبر البريد الإلكتروني

إذا لم تكن مرتاحًا لإخبار مديرك بالمكان الذي ستعمل فيه ، فهناك بعض التفسيرات المختلفة التي يمكنك الرجوع إليها بدلاً من ذلك. يمكنك أن تقول ، "لم يتم تسوية جميع التفاصيل بعد ، ولكن بمجرد أن أكون في المكان المحدد ، سأكون سعيدًا لمناقشة دوري الجديد وحتى الحصول على وجهة نظرك حول الطرق التي يمكنني من خلالها النمو

ـ الحفاظ على الامتنان

من المهم أن تبدأ استقالتك بعبارات الامتنان. تريد أن تبدو كريما ، وأن تخبر مديرك بمدى امتنانك للفرص التي أتيحت لك خلال فترة ولايتك سيجعل الشعور بالمرارة بالتخلي عن منصبك أكثر حلاوة

إذا كنت تكافح مع المشاعر السلبية تجاه صاحب العمل وشعرت أن الامتنان بعيد المنال ، فجرب تمرين العصف الذهني قبل اجتماع الاستقالة أو البريد الإلكتروني

فكر في مرة أخرى عندما أجريت مقابلة لأول مرة لهذا المنصب ومدى رغبتك في توظيفك. فكر في الأشخاص الذين قابلتهم ، والعلاقات التي بنيتها ، وبعض أعظم إنجازاتك لتضع نفسك في موقف من الامتنان

يميل المديرون إلى التفاعل بشكل أكثر إيجابية مع الاستقالات عندما يعرب الموظف عن امتنانه في مقابلات الاستقالة. هذا يخفف تماما من انتشار الأخبار السيئة. اجعل البريد الإلكتروني موجزًا ​​إلى حد ما: ابدأ بإخبار أنك تستقيل ، اعتبارًا من أي تاريخ ، ثم عبر عن امتنانك لجميع التجارب التي مررت بها في وظيفتك السابقة

ـ إنشاء خطة انتقالية

الأسبوعان الأخيران في الوظيفة هما فرصتك الأخيرة لترك بصمة إيجابية وانطباع دائم على زملائك. قد يكون من المغري تقليل عبء العمل والبدء في التفكير في وظيفتك التالية ، ولكن عليك التفكير في كيفية تقليل تأثير مغادرتك على مؤسستك الحالية

على سبيل المثال ، اعرض مساعدة صاحب العمل في جعل مغادرتك "انتقالًا سلسًا" في خطاب الاستقالة الخاص بك: "في الشهر الماضي كنت هناك ، تساءلت ، ما هو نوع الموظف الذي سأكون؟ هل سأضع أشيائي بعيدًا وأضع قدمي على مكتبي؟ أم أنني سأعتمد على عملي وأكون أكثر مشاركة ومساعدة في إعداد الشخص التالي للنجاح؟ 

يمكنك أيضًا تقديم اقتراحات قابلة للتنفيذ في البريد الإلكتروني الخاص بالاستقالة للمساعدة في هذا الانتقال. قد يشمل ذلك القول بأنك منفتح على فترة إخطار مرنة أو تدريب بديل