مدير الموارد البشرية

يوفر مدير الموارد البشرية الإدارة الوظيفية والتدريب وإدارة الوقت والغياب وأجور الموظفين. وهو يضمن امتثال الإجراءات الداخلية للقوانين التشريعية والتنظيمية، أثناء أداء أنشطة إدارة الموارد البشرية.

كما أن دوره يتمثل في إعطاء نصائح  للمهنيين التجاريين مع منحهم إمكانية الوصول إلى المعلومات. وبخلاف ذلك، يقدم مدير الموارد البشرية توجيها أفضل لموظفي المؤسسات في مجال الموارد البشرية (الوظيفة، والمركز، والتعويض، والتدريب، والتوظيف، والتنقل، وما إلى ذلك).

وفي إدارة الموارد البشرية، يتولى مدير الموارد البشرية المهام الإدارية الجماعية والفردية للموظفين. وهو مسؤول أيضا عن إدارة ومعالجة البيانات/المعلومات (البحوث، والجمع، والتحليل، وتحديد الأولويات، والنشر، والتصنيف، والمراقبة). وبالتالي، يمكنه متابعة قواعد بيانات الموارد البشرية وقائمة المتابعة وجداول المراقبة الأخرى التي قد تتضمن بيانات مالية.

يجب أن يكون مدير الموارد البشرية يقوم بعدة خدمات وكفء في معظم مهام إدارة الموارد البشرية. والواقع أن التوصيفات الوظيفية لإدارة الموارد البشرية، كما هي موجودة في إعلانات الوظائف، تغطي عدة مهام. بحيث يقوم بمهامه في الشركات الصغيرة والمتوسطة أو في الشركات الكبيرة، بغض النظر عن قطاع النشاط. إذ تعتمد المهام وبيئة العمل على حجم الشركة.

يقوم بخدمات متعددة ومرتبط مباشرة بالإدارة في إطار الشركات الصغيرة والمتوسطة، فهو يضمن أساسيات مهام الموارد البشرية للشركة.

متخصص في مهمة محددة للموارد البشرية ويتكامل مع فريق عمل لتطوير الموارد البشرية في الشركات متوسطة الحجم والشركات الكبيرة 

يعمل في أغلب الأحيان كفريق. إنه على اتصال بموظفي الشركة منذ تعيينهم حتى مغادرتهم. كما أنه على تواصل بمختلف الجهات الخارجية: مركز التدريب والطب المهني وما إلى ذلك. لذلك يجب أن تكون لديه مهارات ربط علاقات جيدة.

Bac + 3

المستوى الدراسي

10.000 - 12.001 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

ويغطي منصب مدير الموارد البشرية في أغلب الأحيان جميع المهام التالية:

إدارة سياسة الأجور والموظفين والوظائف،

إدارة ملفات الموظفين عن كثب (حالات الغياب، ووقت العمل، وحوادث العمل، وما إلى ذلك) ؛

إدارة شؤون الموظفين ومراقبتهم على المستوى الإداري (عقود العمل وما إلى ذلك) ؛

تطبيق إجراءات كشوف الأجور: إعداد ومراقبة وحساب كشوف الأجور وتنفيذها

إدارة الاستحقاقات الاجتماعية،

تنظيم الحوار الاجتماعي ومعالجة الطلبات وإعداد التقرير الاجتماعي ؛

المشاركة في تطوير ومراقبة تطوير المهارات وخطة التدريب السنوية،

ضمان التنظيم الإداري للتكوين ومراقبته “التكوين المستمر والتكوين الإلزامي وحساب

التدريب الشخصي”


Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous