مسؤول أبحاث السوق

مسؤول أبحاث السوق (ويسمى أيضًا محلل التسويق أو مخطط الوسائط) هو الشخص الذي يقف وراء البيع الناجح لمنتج أو مجموعة من المنتجات أو الخدمات أو عرض ترويجي أو تنشيط.منتج. يعد عمل البحث التحليلي لدراسة سوق أو مجال أو شريحة عنصرًا أساسيًا في نجاح استراتيجية التسويق. كل ذلك يهدف إلى تطوير سمعة ووضوح علامة تجارية أو منتج. تركز جميع مهامها على إرضاء العملاء. تتمثل مهمة مدير السوق أيضًا في متابعة تطور مجموعة من المنتجات من وجهة نظر تجارية ، وتقديم المساعدة لفريق المبيعات

تعد خبرة مسؤول أبحاث السوق ضرورية للنجاح التجاري. لذلك فهي تؤثر بشكل مباشر على الإستراتيجية التجارية للشركة التي سيتم تبنيها

بمجرد تحديد الحاجة ، يبدأ في تصميم خطة دراسة توضح بالتفصيل أدوات أبحاث السوق الكمية و / أو النوعية. ثم يحدد الوسائل التي سيستخدمها للوصول إلى نهايته: أخذ العينات ؛ مقابلات ، استطلاعات رأي ، استطلاعات رأي ، استبيانات ...

في الخطوة الثانية ، تقوم بجمع المعلومات ثم استغلالها وتحليلها. وذلك من خلال الأسلوب والتقنية الإحصائية ، تحقيق الجداول المتقاطعة. بالإضافة إلى معالجة البيانات من حيث علاقات العملاء CRM ... في هذه المرحلة من مهمته ، يكتب ملخصًا وتقارير تحليلية. لعرض نتائج دراساتها ووضع توصيات تشغيلية واستراتيجية لتوجيه عملية صنع القرار

كما أن مسؤول أبحاث السوق على اتصال بالإدارات الداخلية (قسم المبيعات ، الإنتاج ، إلخ). وأيضًا مع جميع مزودي الخدمات الخارجيين (معهد المسح ، وكالة الإعلان ، مركز التوثيق ، إلخ)

باختصار ، فإن مهمة مسؤول أبحاث السوق هي ضمان تطوير منتج أو خدمة. إنه بالفعل ذو أهمية كبيرة من تصميم المنتج إلى توفره للمستهلكين

Bac + 5

المستوى الدراسي

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

إجراء الدراسات الاقتصادية والإحصائية

تحليل التقارير السنوية وتقارير النشاط الخاصة بالبيئة التنافسية

إعداد ملخص للدراسات والتحليلات


Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous