مفتش الشغل

يعد الهدف الرئيسي من مهنة مفتش العمل هو إصدار تشخيص على مستوى التحكم في المخاطر وتقييم فعالية أداء القسم في المؤسسة الخاضعة للرقابة.

يمكن تقسيم عمل مفتش العمل إلى مرحلتين: التحقيق داخل الجهات الخاضعة للتفتيش من جهة وإعداد / صياغة تقارير التحقيق من جهة أخرى.

قيد التحقيق:

على الجهات الخاضعة للرقابة ، يقوم مفتش العمل بإجراء عمليات التحقق من خلال فحص جميع الملفات التي يمكن أن تدعم تحليله والتحقق من القبول. من خلال عملية راسخة ومدروسة ، يتمثل دوره في تحليل جميع المخاطر التي يتم التعرض لها والتأكد من الامتثال للقواعد والإجراءات داخل المؤسسة. كما أنه يتحدث مع الموظفين من أجل إجراء تشخيص لعمل الخدمة أو المؤسسة المعنية. في الوقت نفسه ، يحكم على موثوقية وأهمية نظام الرقابة الداخلية (الإجراءات الإدارية والمحاسبية ، إلخ)

قيد الإعداد / الصياغة:

في بداية مهمته التفتيشية ، يقوم مفتش العمل بإعداد جميع العناصر التي سيحتاجها لأداء مهمته ، لذلك يقوم بجمع معلومات عن المؤسسة الخاضعة للرقابة من أجل فهم المهن والقضايا التي يجب مواجهتها. قبل أن يبدأ تحقيقها. في نهاية مهمته ، يكتب تقريرًا ، بناءً على تدقيقه وتحليلاته ، ويوصي بالحلول ، من أجل تصحيح أخطاء معينة. يتم تقديم هذه التقارير إلى الدوائر الخاضعة للرقابة لتنفيذ التوصيات ، وإذا لزم الأمر ، يمكن لمفتش العمل المشاركة في تنفيذ الإصلاحات الإدارية التي يتم إحالتها بعد ذلك إلى الإدارة العامة.

Bac + 5

المستوى الدراسي

12.000 - 17.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

مراقبة تطبيق التشريع

القيام بأعمال التحقق والتقييم والمراقبة

تقييم إدارة المخاطر وأداء نظام الرقابة الداخلية

التأكد من تطبيق اللوائح والإجراءات الداخلية

تحقق من تشغيل أجهزة السلامة

إجراء تحليل استراتيجي لنتائج وربحية الوكالة ومركز الأعمال

اكتب تقريرًا يوصي بخطط عمل لتصحيح أخطاء معينة


Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous