رئيس المنتوج

تتجلى مهمة رئيس المنتوج أو مدير المنتوج في إدارة المنتوج أو مجموعة من المنتوجات، من عملية الخلق إلى عملية البيع، التسويق والترويج. هدفه الوحيد هو جلب وتشجيع الزبناء على شراء المنتوج. يعمل رئيس المنتوج في غالب الأحيان تحت أوامر مدير التسويق(marketing).

يختص رئيس المنتوج في إطلاق منتوجات جديدة في السوق. تنقسم مهمته إلى ثلاث وحدات متتالية: دراسات السوق وسلوك المستهلك، تحديد خصائص المنتوج، وأخيرا مراقبة عملية البيع وتطورها. يشتغل رئيس المنتوج غالبا في قطاع الصناعات الاستهلاكية.

بعد تصنيع المنتوج يقوم رئيس المنتوج بالتنسيق مع قسم التواصل، بوضع استراتيجية إشهارية لإطلاقه، يتكلف أيضا بإبلاغ القسم التجاري بالححج التي يجب توظيفها لبيع المنتوج. يكون رئيس المنتوج على اتصال دائم مع غالبية أقسام الشركة( الإنتاج، المشتريات، البحث والتطوير، التسويق، المبيعات...)

Bac + 4

المستوى الدراسي

8.000 - 24.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • إجراء دراسات السوق للإحاطة بجوانب المنتوج:  التموقع، الغلاف، القيمة المضافة… (جميع الدراسات يطلبها من القسم التجاري)
  • وضع سياسة التسويق والتواصل مع الأقسام المعنية
  • وضع خطة إعلامية مناسبة (اختيار وسائل الإعلام التي ستستخدم لترويج المنتوج) 
  • المشاركة في اختيار نوع التوزيع
  • وضع استراتيجية بيع المنتوج وفقا لنتائج المبيعات المحصلة 
  • إدارة الميزانيات المتعلقة بحملة التواصل
  • متابعة تطورات السوق لمعرفة اتجاهاته الجديدة

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous