مطور الأعمال

مطور الأعمال إنها وظيفة أوسع بكثير ، وهي موجودة الآن في العديد من شركات الويب والشركات الناشئة ، ولكن أيضًا في الشركات الأكثر تقليدية. إنها إحدى مهن المستقبل ، حتى لو لم يعرفها سوى عدد قليل جدًا من الناس والشركات ، في حين أنها على مفترق طرق لمختلف المهارات الأساسية لكل من الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة.
تتمثل مهمة مطور الأعمال في إيجاد رافعات نمو جديدة للشركة ، ويجب عليه تقديم الحلول والمشاريع.
فيما يتعلق بالمبيعات والتسويق والفرق المالية والقانونية ، يجب عليه تنسيق الأفكار والفرق من أجل إنشاء أنشطة جديدة داخل الشركة.
يتمثل الدور الرئيسي لمطور الأعمال في المشاركة في تصميم وتنفيذ استراتيجية عمل طويلة وقصيرة المدى. بمعنى آخر ، فهو مسؤول عن دراسة خطة عمل يمكن أن تجعل تمويل الشركة يزدهر في غضون وقت متفق عليه مسبقًا. لهذا ، سيعمل في تعاون وثيق مع قادته وكذلك مع كل مسؤول تنفيذي في الشركة من أجل التحكم في احتياجات المؤسسة وعملها.
من ناحية أخرى ، يعمل مطور الأعمال بشكل مباشر وغير مباشر في تنفيذ خطة التنمية الاستراتيجية. بحيث يكتشف رافعات نمو جديدة ، ومشاريع تجارية تجريبية وقبل كل شيء التفاوض على اتفاقيات تجارية جديدة.
أخيرًا ، يمارس رجل الأعمال والمدير هذا أيضًا دور المراقب ، لأنه سيضمن التشغيل السلس لجميع العمليات. في الواقع ، إنه يتبع جميع الإجراءات التي تشكل خطة العمل بحيث تنتج قيمة مضافة حقيقية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليه أيضًا الاحتفاظ بعملاء الشركة الرئيسيين وإرضائهم.
مطور الأعمال يتطلب مهارات متنوعة للغاية. التفاوض والإبداع يجب على مطور الأعمال دائمًا أن يضع في اعتباره التنمية المتوسطة والطويلة الأجل للشركة ، وأن يكون منتبهًا للسوق ، ويتوقع الفرص "التغيير في التشريع ، وصول منافس ، فتح السوق"
تتيح لك وظيفة مطور الأعمال العودة إلى وظائف أو قطاعات جديدة: دائمًا على اتصال بالعديد من العملاء والشركاء، ودفتر العناوين الخاص به هو أصله في مهامه اليومية ولكن أيضًا في وقت لاحق من حياته المهنية.

Bac + 5

المستوى الدراسي

8.500 - 30.000 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

تشكل مهام مطور الأعمال مهمة أحد الوالدين وهي تنفيذ خطة التنمية. وتتكون الأخيرة من الدراسات الاستراتيجية وإدارة المشاريع والنشر على عدة مراحل.
يتم تقديم هذه المهمة الأولى كأساس لأي خطة عمل. إنها نتيجة العديد من التحليلات لاحتياجات الشركة ودراسة سوق متعمقة.
تطور مطور الأعمال وسط العديد من الخدمات. في الواقع ، تبدو هذه الوظيفة واسعة ، لأن حاملها سيعمل مع قطاعات مختلفة (تجارية ، وقانونية ، ومالية ، وإدارية) للشركة. يجب تعريفها وإدراكها على أنها قيمة مضافة من خلال جلب رياح جديدة وابتكار.
أولاً ، سيتقن مدير تطوير الأعمال جميع النقاط التي يجب معرفتها عن شركته. هذا يتعلق باحتياجاتها وحالتها المالية ومنتجاتها وقدرتها الإنتاجية وعملائها الحاليين وقبل كل شيء موظفيها. من هذا التحليل الأول تظهر الإجراءات والتطورات التي يتعين القيام بها. .
ثانيًا ، سيتعامل مطور الأعمال مع البيئة الخارجية للشركة. في الواقع ، سوف يقوم بدراسة السوق ويقيس جاذبيته. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تشخيص حافظة العملاء بالإضافة إلى قوة المنافسين. من خلال هذه الملاحظات والتحليلات ، سيكون قادرًا على وضع خطة عمل أولية.
أخيرًا ، يعد استهداف الأعمال الجديدة جزءًا من هذه التحليلات. في الواقع ، إنه شكل من أشكال التوجه الاستراتيجي الذي يبقى في الوقت الحالي كفكرة ، ولكن يمكن أن يشكل خطة التنمية. بمعنى آخر ، إنه بالفعل أول نهج استراتيجي للتغيير والتطور.
بمساعدة إستراتيجية ، يمكن لـ” مطور الأعمال” تطوير خطته وتجميع كل هذه الأفكار في هدف واحد.


Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous