مفتش الشؤون الاجتماعية

مفتش الشؤون الاجتماعية هو مهنة خدمة عامة تتمثل في مراقبة تطبيق الأحكام التشريعية والتنظيمية ؛ في مسائل الصحة العامة ، والعمل الاجتماعي ، وقانون العمل ، يمكن تعيين مفتش الشؤون الاجتماعية في الإدارة الإقليمية أو الإدارية للشؤون الصحية والاجتماعية أو في الإدارة المركزية.

يقوم مفتش الشؤون الاجتماعية بفحص الطلبات الواردة من الموظفين أو أصحاب العمل. تحقق إذا لزم الأمر من خلال القيام بزيارات إلى الشركات والمؤسسات الصحية والاجتماعية. إذا خالفت الهيئة الخاضعة للتفتيش الأنظمة المعمول بها ، فإنها تبدأ الإجراء المناسب. قد يتكون هذا من تذكير بالالتزامات القانونية أو إشعار رسمي أو تقرير. يمكنه أيضًا الذهاب إلى أبعد من ذلك ورفع دعوى أمام المحكمة المختصة بهدف إيقاف الأنشطة الخطرة للموظفين. في حالة جلسة المحكمة ، يجوز له أن يشهد من حين لآخر بناءً على طلب المحكمة.

ومع ذلك ، فإن مفتش الشؤون الاجتماعية لديه أيضا مهمة مراقبة. يراقب إدارة الإنفاق الصحي ، وتوزيع الموارد المالية داخل مؤسسات الصحة العامة أو المؤسسات الاجتماعية أو الطبية الاجتماعية يتحقق من تنظيم أنظمة الرعاية الصحية.

أخيرًا ، قد يُطلب منها تقييم تأثير السياسات العامة في مجالات نشاطه (الصحة ، التكامل ، التنمية الاجتماعية).

Bac + 3

المستوى الدراسي

7.000 - 20.000 MAD

الأجر

4 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • يراقب إدارة الإنفاق الصحي.
  • يراقب توزيع الموارد المالية داخل مؤسسات الصحة العامة أو المؤسسات الاجتماعية أو الطبية الاجتماعية.
  • يتحقق من تنظيم أنظمة الرعاية.

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous