موظف الأرشيف

تتكون مهنة موظف الأرشيف من جمع الأرشيف ودراسته، بحيث يتولى مسؤولية جميع الوثائق القديمة أو الحالية، وفي جميع الحالات الوثائق الأصلية (الوثائق المكتوبة، والصور، والأقراص، والأفلام، وما إلى ذلك)، التي يقصد بها الاحتفاظ بها لسبب أو لآخر.

توجد الآن وسائط كمبيوتر تدعم عمل موظف الأرشيف  وتوفر الموارد المالية حيث سيتم تقليل الوقت الذي يقضيه في الأرشيف بشكل كبير وسيتم إزالة المساحة المستخدمة وكذلك الوثائق المادية. لذلك يُطلب من موظف الأرشيف إتقان البرامج المتخصصة وأدوات الإنترنت.

ويجب أن يكتسب موظف الأرشيف المعرفة القانونية والتاريخية، بالإضافة إلى أنه مطالب بإتقان تقنيات التلاعب بالوثائق وحفظها (ظروف الرطوبة وما إلى ذلك) ويجب أن تكون لديه ذاكرة ممتازة.

وتشمل مهامه أيضا إدارة قواعد البيانات والأدلة وتوسيع نطاق المعلومات ونشرها. ويقوم موظف الأرشيف بإجراء البحوث وفهم وظائف الشركة التي يعمل من أجلها.

ويؤدي موظف الأرشيف مهامه أساسا في المحفوظات الإقليمية والمحافظات والبلديات... بالإضافة إلى ذلك، فإن الشركات الكبيرة، التي تحرص على الحفاظ على «ذاكرتها»، تضم الآن خدمة الأرشيف. وهو النشاط الذي يضع موظف الأرشيف في قلب إدارة المعلومات.

Bac + 2

المستوى الدراسي

5.000 - 10 MAD

الأجر

3 سنوات

خبرة

المهام الرئيسية

  • ضمان تحديد وثائق المصادر الداخلية والخارجية ومراقبة توزيعها
  • ضمان بقاء الوثائق مقروءة ويمكن التعرف عليها بسهولة
  • تنفيذ نظام إدارة الوثائق
  • طبق نظام المسح
  • احفظ حالة إرجاع وثائق المشروع

Accédez gratuitement au contenu de ce métier

Consultez l'ensemble de contenu de Guide-metiers.ma en vous inscrivant gratuitement sur le site.

Déjà Inscrit ? Connectez-vous